!!! منتدى تمى الأمديد الإسلامى العام !!!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احدى رابطة شبكة منتديات تمى الامديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

انتظرونا قريبا بإذن الله تعالى

انتظرونا قريبا بإذن الله تعالى

انتظرونا قريبا بإذن الله تعالى


 

 سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديدو
Admin
ديدو


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 32
الموقع : شبكة منتديات تمى الأمديد

سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة. Empty
مُساهمةموضوع: سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة.   سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة. Emptyالخميس مارس 25, 2010 1:36 pm

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عندي سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة.

بول الغلام اللّذي لم يأكل الطّعام طاهر و بول الغلام اللّذي يأكل الطّعام لشهوة واختيار كبول الكبير.
كيف أعرف أنّ الغلام يأكل الطّعام لشهوة واختيار ؟ أرجو التّوضيح لأنّني لم افهم المقصود لأنّ الغلام حسب علمي يبكي من الجوع منذ صغره.

قال الشّيخ صالح بن فوزان آل فوزان - حفظه الله - :
" و إن كان يأكل الطّعام لشهوة و اختيار؛ فبوله مثل بول الكبير؛ و كذا بول الأنثى الصّغيرة مثل بول الكبيرة... "
- الملخّص الفقهي صفحة ٥٠

الشّيخ حفظه الله فرّّق في بول الصّغير اللّذي يأكل الطّعام لشهوة بين الذّكر و الأنثى مع أنّ الحكم هو نفسه النّجاسة ولم بفرّق في بول الصّغير الّذي لا يأكل الطّعام فهل يعني هذا أنّ بول الأنثى دائما نجس و إن لم تأكل الطّعام ؟

السّلام عليكم و رحمة الله وبركاته





الاجابــــــــــــــــــــــــــه

بول الإنسان نجس ، يجب التطهر منه ، سواء كان صغيراً أو كبيراً ، غلاماً أو جاريةً ، إلا أنه خفف في بول الغلام الذي لم يأكل الطعام ، فاكتفي في تطهيره بالنضح (أي : الرش) ، لما روى البخاري (223) ومسلم (287) عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ رضي الله عنها ( أَنَّهَا أَتَتْ بِابْنٍ لَهَا صَغِيرٍ لَمْ يَأْكُلْ الطَّعَامَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَجْلَسَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجْرِهِ ، فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ ، فَدَعَا بِمَاءٍ فَنَضَحَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ ) .
وروى الترمذي (610) وابن ماجه (525) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي بَوْلِ الْغُلَامِ الرَّضِيعِ : ( يُنْضَحُ بَوْلُ الْغُلامِ ، وَيُغْسَلُ بَوْلُ الْجَارِيَةِ ) . قَالَ قَتَادَةُ : وَهَذَا مَا لَمْ يَطْعَمَا ، فَإِذَا طَعِمَا غُسِلا جَمِيعًا . صححه الألباني في صحيح الترمذي .
وهذا الحديث دليل عل التفريق بين بول الغلام الجارية ، فبول الغلام يكفي فيه الرش ، وبول الجارية لا بد من غسله .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والنضح : أن تُتبعه الماء دون فرك ، أو عصر حتى يشمله كله . . .
فإن قيل : ما الحكمة أن بول الغلام الذي لم يطعم يُنضح ، ولا يغسل كبول الجارية ؟
أجيب : أن الحكمة أن السنة جاءت بذلك ، وكفى بها حكمة ، ولهذا لما سئلت عائشة رضي الله عنها : ما بال الحائض تقضي الصوم ، ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : ( كان يصيبنا ذلك على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) .
ومع ذلك التمس بعض العلماء الحكمة في ذلك :
فقال بعضهم : الحكمة في ذلك التيسير على المكلف ، لأن العادة أن الذكر يحمل كثيرا ، ويفرح به ، ويحب أكثر من الأنثى ، وبوله يخرج من ثقب ضيق ، فإذا بال انتشر ، فمع كثرة حمله ، ورشاش بوله يكون فيه مشقة ؛ فخفف فيه .
وقالوا أيضا : غذاؤه الذي هو اللبن لطيف ، ولهذا إذا كان يأكل الطعام فلا بد من غسل بوله ، وقوته على تلطيف الغذاء أكبر من قوة الجارية .
وظاهر كلام أصحابنا (الحنابلة) أن التفريق بين بول الغلام والجارية أمر تعبدي .
وغائط هذا الصبي كغيره لا بد فيه من الغسل .
وبول الجارية والغلام الذي يأكل الطعام كغيرهما ، لا بد فيهما من الغسل " انتهى من "الشرح الممتع" (1/372) .
وأما سن الغلام الذي يكتفى فيه بالرش ، فقد سبق قول قتادة : وَهَذَا مَا لَمْ يَطْعَمَا ، فَإِذَا طَعِمَا غُسِلا جَمِيعًا . والمراد بذلك أنه يشتهي الطعام ويتغذى به ويطلبه ، وليس المراد أنه يأكل ما يوضع في فمه .
قال ابن القيم رحمه الله : " إنما يزول حكم النضح إذا أكل الطعام وأراده واشتهاه تغذياً به " انتهى من "تحفة المودود بأحكام المولود" (ص 190) .
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : " ليس المراد امتصاصه ما يوضع في فمه وابتلاعه ، بل إذا كان يريد الطعام ويتناوله ويشرئب إليه (أي : يتطلع إليه ويطلبه) ، أو يصيح أو يشير إليه ، فهذا هو الذي يطلق عليه أنه يأكل الطعام ) انتهى من مجموع فتاويه (2/95) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qurani.alafdal.net
 
سؤال فيما يخص أحكام إزالة النّجاسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !
» سلسله : العقيده سؤال وجواب - 47 تصميم راااااااااااائعه
» برنامج يحتوى على اكثر من7الاف سؤال واجابتهم فى مختلف علوم الاسلام رااااائع
» موسوعة الإسلام سؤال وجواب جميلة جداً مكتبة كاملة تضم كتب العقيدة القران الفقة.......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!!! منتدى تمى الأمديد الإسلامى العام !!! :: المنتدى الإسلامى :: روضة الفقه وأصوله-
انتقل الى: